الرئيسية / بانوراما منوعات / علاج الامساك بتناول الخضروات وكيفية استخدامها في وصفات علاجية

علاج الامساك بتناول الخضروات وكيفية استخدامها في وصفات علاجية

علاج الامساك يعتمد على الالتزام بنظام غذائي غني بنوعين من الالياف، النوع الاول يذوب في الماء والنوع الاخر لا يذوب، الأول يحافظ على الليونة والاخر يمنع الاسهال، هكذا بشكل مختصر. الغذاء المتنوع يحافظ على حركة الامعاء الى القولون، يحسن الهضم، يمنع الغازات ويطرد الفضلات بشكل مريح وغير مؤذي، يجب أن تعلم بعدم سهولة مشكلة الامساك، لانه قد يتحول الى مشكلة أعمق وهي الناسور الشرجي.

علاج الامساك
علاج الامساك بتناول الخضروات

الخضروات المستخدمة في علاج الامساك :

تناول الكثير من الخضروات وخاصة الخضروات الورقية الخضراء هو طريقة فعالة للحفاظ على حركة الأمعاء بشكل منتظم. لاحتوائها كمية عالية من الألياف والمغذيات مما يساعد على تحسين الهضم وأيضا للصحة العامة. الخضروات التالية مفيدة جدا لتخفيف الإمساك.

الخرشوف:

الخرشوف يساعد على منع الإمساك، نسبة عالية من الألياف تبلغ حوالي 6.5 غرام من الألياف في حبة واحدة. يحتوي أيضا على فيتامينات (فيتامين سي) والمعادن (الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم) التي هي جيدة لتحسين الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

الفاصوليا:

الفاصوليا علاج فعال يساعد في علاج الإمساك مع نسبة عالية من الألياف التي تبلغ حوالي 10 غرام لكل كوب. تحتوي كلا النوعين من الألياف: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان التي تساعد الطعام للحصول على هضم سهل وليونة الفضلات في الأمعاء للحصول على التبرز.

وهنا عدد قليل من أنواع الفاصوليا التي يمكنك اتخاذها بشكل منتظم عن طريق إضافتها في السلطة، والحساء، أو المعكرونة للقضاء على مشكلة الإمساك.

  • الفاصوليا المطبوخة تعطيك ما يزيد عن 6 غرام من الألياف في 1/2 كوب.
  • الفاصوليا السوداء تعطيك ما يزيد عن 7 غرام من الألياف في 1/2 كوب من خدمة.
  • الفاصوليا البحرية تعطيك 9.5 غرام من الألياف من 1/2 كوب من خدمة.
  • فول الصويا تعطيك ما يزيد عن 6 غرام من الألياف في 1/2 كوب من خدمة.
  • حبوب الحمص

البروكلي:

البروكلي مصدر عالي من الألياف. منخفض في السعرات الحرارية ونسبة عالية من المواد الغذائية لذلك يفضل تناول البروكلي في شكل طازج، طهيها ممكن أن تقلل من محتوى الألياف. إذا كنت ترغب في طهي البروكلي يمكنك محاولة تقليبه على النار، أو التحميص، ويمكنك أيضا مع القليل من زيت الزيتون والفلفل والملح لنكهة إضافية. سوف تحصل على 2.6 غرام من الألياف الغذائية في كل 100 غرام من البروكلي.

الملفوف:

الملفوف يحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء أيضا. كما أنه يحتوي على عناصر ملينة معتدلة تحفز حركة الأمعاء عن طريق تنظيف المعدة والأمعاء. يمكنك الحصول من 2.5 إلى 3 غرامات من الألياف في كل 100 غرام من الملفوف.

الطريقة:

  • تناول الملفوف المفروم قبل تناول وجبات الطعام.
  • أو يمكنك شرب كوب من عصير الملفوف لتحفيز حركة الأمعاء.
  • تناول الملفوف لمرتين في اليوم بالتأكيد تعطي نتائج أفضل.

خضروات أخرى تستخدم أيضا لعلاج الإمساك مع محتوى الألياف والمواد المغذية الأخرى التي تساعد على تخفيف الإمساك من خلال تحفيز حركة الأمعاء بشكل منتظم:

الكرنب
الخس
السلق
الفاصوليا الخضراء
الجزر
نبات الهليون
أفوكادو
بازيلاء
سبانخ
قرع
بطاطا
البطاطا الحمراء مع قشرها
فجل
كوسة

error: Content is protected !!