الرئيسية / بانوراما منوعات / أسباب وعلاج التهاب الأذن الوسطى

أسباب وعلاج التهاب الأذن الوسطى

 التهاب الأذن الوسطى

التهاب الأذن الوسطى يعتبر من الأمراض الأكثر شيوعا في الأطفال,الأذن الوسطى عبارة عن مساحة صغيرة بين الأذن الخارجية والداخلية و تحتوي على ثلاثة عظام صغيرة (المطرقة، السندان والركاب)، وهي المسؤلة عن السمع.

أسباب التهاب الأذن الوسطى

يحدث التهاب الأذن الوسطى عندما يتم تشكيل سائل إفرازي صديدي نتيجة البرد أو الحساسية او دخول شي خارجي في الاذن ينقل عدوى بكتيرية أو فيروسية .

وقد يؤدي تراكم الصديد والقيح في الأذن إلى تمزق طبلة الأذن. ومن اسباب التهاب الأذن الوسطى المزمن وجود عدوى بكتيرية غير معالجة من وقت طويل .

أعراض التهاب الأذن الوسطى

ألم حاد جدا في الأذن، و غالبا ما يشير إلى ذالك بكاء الطفل فترة طويلة ، خروج صديد من الأذن. ارتفاع في درجة حرارة الجسم، الغثيان و القيء ، فقدان السمع المؤقت.

تؤدي التهابات الأذن الوسطى في حالة عدم معالجتها  إلى مضاعفات خطيرة، مثل خراج في الدماغ أو التهاب السحايا. فقدان السمع وأعراض حمى شديدة. في مثل هذه الحالات، يجب استدعاء الطبيب فورا.

علاج التهاب الأذن الوسطى

يمكن تشخيص التهاب الأذن الوسطى فقط عند الطبيب عن طريق الفحص المباشر من داخل الأذن. ويكون العلاج عبارة عن إعطاء البنسلين أو المضادات الحيوية الأخرى لمدة 10 أيام أو أكثر. مع مضادات الهيستامين.

error: Content is protected !!