الرئيسية / بانوراما منوعات / علاج الإمساك باستخدام وصفات منزلية ومواد طبيعية بعيدا عن الأدوية

علاج الإمساك باستخدام وصفات منزلية ومواد طبيعية بعيدا عن الأدوية

علاج الإمساك ضمن تغيير نظام وروتين التغذية لتجنب الامساك قبل أن يحدث وتعاني منه وتبحث عن علاجه، الإمساك مشكلة صحية شائعة في الجهاز الهضمي وغير مريحة لأن البراز يكون صلب ولن يمر عبر الأمعاء بسلاسة. في هذه الحالة، تشعر بتضخم والقليل من الألم.

علاج الإمساك

تزداد هذه المشكلة بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية، والمواد الحافظة، والافتقار إلى أدوية مسهلة، ونقص كمية الماء والألياف الغذائية في النظام الغذائي. في بعض الحالات، تتطور الحالة الى “الناسور الشرجي” في الأنسجة الداخلية للشرج بسبب البراز الصلب والضغط، يسبب نزيف وتكوين صديد.

إذا كنت تعاني من الإمساك لأكثر من 2-3 مرات في الأسبوع أو وجود أي ألم شديد أو نزيف، يجب التحقق من ذلك مرة واحدة مع الطبيب لأنها يمكن أن تكون علامات على أي اضطرابات في الجهاز الهضمي.

في معظم الحالات، يحدث بسبب نقص الألياف والمحتوى المائي في الجسم والإمساك، يتطلب غذاء الشخص البالغ من الألياف ما بين 25-30 جرام يوميا للحصول على حركة الأمعاء العادية. هذه خطة النظام الغذائي الخاص بك يوميا وأيضا شرب المزيد من السوائل للحصول على تدفق الألياف بشكل صحيح في الجهاز الهضمي والحصول على حركة الأمعاء الطبيعية لمنع الإمساك.

وفيما يلي قائمة من الأطعمة فعالة جدا في علاج الإمساك. لذلك أدرجها في النظام الغذائي الخاص بك يوميا للحصول على المستوى المطلوب من المياه، ومحتوى الألياف.

طرق علاج الإمساك

المياه:

شرب كميات قليلة من المياه هي واحدة من الأسباب الرئيسية للإمساك. لذلك، يعتبر الماء كعلاج أفضل وأهم لعلاج الإمساك. وهذا يساعد على ترطيب الأمعاء والبراز الأمر الذي يجعل الأمعاء قادرة على التحرك بسهولة من داخل الجسم إلى الخارج.

تناول المزيد من المياه سوف يساعد أيضا على كسر الألياف الغذائية، لذلك إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء فإن الألياف التي تتناولها تؤدي إلى الإمساك بدلا من علاجه. لعلاج هذه المشكلة، يجب شرب الماء إما دافيء أو بارد لعلاج الإمساك ولكن كمية من الماء الدافيء تساعد على تليين البراز أسرع من الماء البارد أو العادي.

الطريقة:

  • شرب الماء للتخلص من الإمساك.
  • 8 – 10 أكواب من الماء يوميا، فعال لعلاج الإمساك.

الأطعمة الغنية بالألياف:

أهم شيء لعلاج ومنع الإمساك تماما هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي اليومي. الألياف هي جزء من المواد النباتية التي تساعد على علاج الإمساك بشكل رئيسي فهي تجعل البراز مرن للخروج بسهولة.

الألياف، هي نوعين: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء وترتبط مع الأحماض الدهنية من خلال تشكيل هلام – مثل الجوهر والتي تحافظ على ليونة البراز. الألياف غير القابلة للذوبان لا تذوب في الماء، ويوفر معظم الرطوبة الضرورية للبراز مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء. كلا النوعين من الألياف ضرورية لعلاج الإمساك، والإمساك المزمن في الغالب ويمكن أن نجد هذه الألياف في كل الأغذية النباتية.

لذلك يجب البدء في تناول الأطعمة الغنية بالألياف وزيادة ببطء كمية من الألياف الغذائية في النظام الغذائي.تجنب تناول الكثير من الألياف مرة واحدة لأنه قد يسبب أعراض مثل الغاز، براز رخو (الإسهال)، اضطراب في المعدة أو الانتفاخ. لذلك، زيادة ببطء الألياف الغذائية والفواكه والخضروات الغنية بنسبة تصل إلى 20 – 25 غراما يوميا في نظامك الغذائي اليومي.

أو يمكنك أيضا محاولة تناول مكملات الألياف للحصول على الكمية المطلوبة من الألياف لتلبية الاحتياجات اليومية. معظم هذه المكملات من الألياف تأتي في شكل مسحوق يمكنك خلطها مع المياه وشربها.

أفضل الفواكه للإمساك:

الفواكه فعالة جدا لعلاج الإمساك، أجسامنا تستجيب بصورة أفضل إلى الفواكه الطازجة أو المجففة أو مطبوخة أيضا. وهنا بعض الفواكه المفيدة جدا في تخفيف الإمساك.

التوت:

الفراولة والتوت والعليق لديهما كمية عالية من الألياف التي تساعد كثيرا في علاج الإمساك. نصف كوب من الفراولة الطازجة تحتوي على 2 غرام من الألياف والتوت يحتوي على 4 غرام من الألياف والعليق سوف يعطيك 3.8 غرام من الألياف. هذه الثمار منخفضة في السعرات الحرارية تناول الكثير من هذه الثمار أو يمكنك مزجها في الفطائر.

الجوافة:

الجوافة هي أيضا علاج فعال لعلاج الإمساك. اللب والبذور تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان من الألياف التي تساعد على تمرير البراز بسهولة جدا. وهذا يساعد أيضا في إنتاج المخاط في فتحة الشرج ويساعد في انكماش بطانة الأمعاء التي تساعد بشكل كبير في تمرير الغذاء في المعدة وبالتالي إلى القولون لمنع الإمساك. سوف تحصل 5.4 غرام من الألياف الغذائية من 100 غرام من الجوافة. لذلك اجعل هذه الجوافة في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على الإمساك.

إذا كنت تعاني من أي مشاكل في المعدة، تناول الجوافة بعد الغداء وتجنب تناولها في وقت الليل. الطريقة المثلى لتناول الجوافة هي أن يأكل اللب مع القشر عن طريق المضغ بهدوء للتخلص من الإمساك ومشاكل المعدة الأخرى.

البرتقال:

البرتقال يحتوي على كميات غنية من فيتامين C ويحتوي أيضا على الكثير من الألياف فيه نحو 2.5 غرام لكل 100 غرام من البرتقال. يساعد على الهضم السليم وبالتالي يحفز حركة الامعاء لمنع التراكمات في القولون.

البرتقال له محتوى ماء مما يساعد أيضا على الحفاظ على البراز اللين والرطب. انه يحتوي على مركب يسمى فلافانون لديه تأثير ملين والتي تساعد أيضا على الحصول على التبرز. لذلك من الجيد أن تأكل 2-4 برتقالة كل يوم لمحاربة الامساك.

الكيوي:

الكيوي متوسط الحجم يحتوي على حوالي 2.5 غراما من الألياف والكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي ليس مطلوبا فقط لمحاربة الإمساك ولكن أيضا للصحة الجيدة التي تشمل مشاكل في الأمعاء.

عموما، ينتمي الكيوي إلى أسرة التوت التي لديها بذور صالحة للأكل، الكيوي لديها العناصر الغذائية والفيتامينات، قد وجدت الأبحاث أن تناول الكيوي سوف تساعد على تعزيز التبرز، ويزيل مشكلة الإمساك. بحيث تناول 2 كيوي يوميا لتحصل على زيادة عدد حركة الأمعاء العادية حتى ولو كنت تعاني من الإمساك.

يمكنك أيضا استخدام الفواكه التالية من أجل علاج الإمساك.

تفاح
مشمش
موز
التين (الطازج)
بابايا
توت
توت العليق
فراولة
عنب
خوخ
برقوق
أناناس
إجاص

error: Content is protected !!