الرئيسية / أخبار المملكة / مليون مهاجر سعودي مقيميين في الخارج بشكل دائم

مليون مهاجر سعودي مقيميين في الخارج بشكل دائم

مليون مهاجر سعودي مقيميين في الخارج بشكل دائم
مليون مهاجر سعودي مقيميين في الخارج بشكل دائم

مليون مهاجر سعودي مقيميين في الخارج بشكل دائم أوضح عضو من اعضاء مجلس الشورى السعودي من تخوفه بسبب تزايد أعداد الشباب السعوديين الذين باتوا بشكل دائم مقيمين في دول أخرى، ودعا عضو مجلس الشورى إلى عمل دراسة لهذه الظاهرة والوقوف على اسبابها، قبل أن تصبح مشكلة اجتماعية.

وأفاد عضو مجلس الشورى الدكتور “صدقة فاضل” إلى أن عيش ما يقارب مليون مواطن سعودي في خارج المملكة بشكل شبه دائم، ما قيمته 5% من سكان المملكة، دليل على أن هناك مشكلة أو خلل يدفعهم للهجرة !

وقال أنه يتوجب على الجهات الحكومية عمل دراسة ومتابعة هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة، وقال في توصيته: «إن على وزارة الخارجية السعودية العمل على دراسة علمية كاملة عن كافة المواطنين السعوديين الذين يقيمون بشكل دائم أو شبه دائم في الخارج، والتمهيد لاتخاذ اجراءات مناسبة لهم وللمملكة لكي نحافظ على البناء الاجتماعي داخل المملكة.

وأكد أن تزايد العدد بهذا الشكل شيء خطير والأخطر هو عدم وجود بيانات ومعلومات عن هؤلاء المواطنين المهاجرين ولا عن ظروفهم المعيشية ولا يعرف سبب هجرتهم بهذا الشكل !

وأوضح عضو الشورى أن هجرة المواطنين السعوديين لا تسقط حقهم في الرعاية ومعرفة أوضاعهم الاجتماعية والمعيشية

والجذير بالذكر أن الأرقام المتداولة للمواطنين السعوديين المقيمين في الخارج بصفة دائمة، نحو 1 مليون مواطن سعودي حسب موقع ويكيبيديا، يقيم معظمهم في دولة مصر، وبريطانيا وأميركا إلى جانب الإمارات ولبنان والمغرب.

ولا يوجد حتى الآن بيانات ودراسات رسمية تبحث عن الاسباب التي تدفع السعوديين إلى الهجرة، لكن تقارير اقتصادية أشارت إلى أن بعض أسبابها بداعي الاستثمار في الخارج.

error: Content is protected !!