الرئيسية / بانوراما منوعات / علاج السمنة عند الأطفال ومعرفة أسبابها

علاج السمنة عند الأطفال ومعرفة أسبابها

علاج السمنة عند الأطفال

شبكة اصداء – علاج السمنة عند الأطفال يترتب علي خطوة مهم جدا وهي معرفة سبب السمنة هل هو وراثي ام نتيجة لسوء التغذية.

وللأسف، ظاهرة السمنة عن الأطفال شائعة جدا. واثبتت دراسة ان حوالي ثلث أطفالنا الذين تتراوح أعمارهم بين 5-7 سنوات، يعانون من زيادة الوزن. واتضح ان معظم الأحيان سبب السمنة عند الأطفال هي نتيجة لسوء التغذية.

علاج السمنة عند الأطفال

إذا كان هناك ظهور لحالة البدانة في مرحلة الطفولة يجب أن نبدأ على الفور خطوات لعلاجها. علينا أن نتذكر أن وزن الطفل ، ناهيك عن سن المراهقة، ستكون بالتأكيد مصدر معاناة بالنسبة له، سواء المعنوية والمادية. فالطفل المصاب بالسمنة لا يسطتيع اللعب مع أقرانائه من الاطفال، وبذلك حالتة الصحية تتدهور تدريجيا. لذلك، لا بد من معالجة مشكلة السمنة في سن مبكرة جدا.

في كثير من الأحيان العلاج  من السمنة لدى الأطفال كما هو الحال في البالغين يكون بالعلاج الغذائي. ونجاح تطبيقها يعتمد علي نوع ودرجة السمنة عند الطفل. ولتحديد درجة السمنة عن الطفل يجب مراجعت الطبيب المختص .

علاج السمنة في مرحلة الطفولة غالبا ما تتطلب مجهودا كبيرا، لذا نحتاج الى نظام غذائي أكثر توازنا مع زيادة ملحوظة في نشاط الطفل. يجب الحد من السعرات الحرارية التي تسببها الكربوهيدرات  والدهون.

يجب عدم الحد من النشاط الحركي للطفل و ينبغي تشجيعه في الألعاب التي تحتاج مجهود. كما أنه من الضروري أن تلتزم بقواعد نظام غذائي متوازن. الشيء الرئيسي في علاج السمنة عند الأطفال طلب المساعدة المهنية من اختصاصي التغذية للأطفال، الذين سوف يأخذ في الاعتبار جميع الفروق الدقيقة وتحديد نوع نظام العلاج الضروري.

error: Content is protected !!