الرئيسية / بانوراما منوعات / طريقة تنظيف شوبك العجين المصنوع من الخشب

طريقة تنظيف شوبك العجين المصنوع من الخشب

تنظيف شوبك العجين يجعله يدوم طويلاً ولربما تتوارثه أجيال بعد أجيال،في الحقيقة يعتبر شوبك العجين تحفة فنية خاصة عندما تحتفظين بشوبك أمك أو حتى جدتك، وإليك كيفية العناية به بعد كل استخدام للحفاظ على نظافته، جاف وخالي من التشقق.

من الناحية المثالية، يجب عليك تنظيف سطح الشوبك بعد استخدامه في كل مرة، ومنع أي عجينة لزجة من الإلتصاق في السطح في المقام الأول. ومع ذلك، إذا وجدتي بعضاً من العجين الجاف على الشوبك، يمكنك أن تتخلصي منه بسهولة، باستخدام مكشطة، وانتبهي أن تجرحي سطح الشوبك، حاولي أن تستخدمي المكشطة بخفة دون أن ترتطم شفرة المكشطة الحادة به بقوة.

تنظيف شوبك العجين

يجب تنظيف الشوبك من العجين بعد كل مرة تستخدمينه، عن طريق الفرك دون استخدام الصابون، ممكن استخدام زيت طبيعي لمسحه به، ثم تجفيف الشوبك. سوف أقوم بتنظيف الشوبك وأجففه، لو وجدت الخشب جاف كثيراً سوف أدهنه ببعض الزيت الطبيعي ثم أخزنه.

لكي تستطيعين السيطرة على الشوبك أثناء تنظيفه بالمكشطة، أمسكي الشوبك بيدك من ناحية وثبتيه في احدى الأركان من الناحية الأخرى، وابدأي بتدويره مع الكشط في كل مرة حتي تنتهي من كافة السطح.

كيفية تنظيف شوبك العجين

تحتاجين إلى:

  • شوبك خشبي
  • مكشطة
  • ليفة خشنة مبللة
  • منشفة جافة

طريقة التنظيف:

  1. كشط أي كتلة من العجين متمسكة في الشوبك، ولكي تستطيعي التحكم فيه، أمسكيه بإحدى يديك واحشري الشوبك في زاوية محكمة، ونظفي باليد الأخرى باستخدام المكشطة حتى إزالة كل شيء عالق.
  2. افركي بقوة الشوبك باستخدام الليفة المبللة، حتي يصبح السطح الناعم نظيف جداً.
  3. للتجفيف يفضل استخدام منشفة طبق جافة لإزالة أي رطوبة زائدة في الشوبك، ثم ضعيه ليجف تماماً.
  4. وضع الزيت على الشوبك بشكل منتظم كل فترة، سوف يحافظ على خشبه بدون تققات ويزيد من عمره بشكل كبير، ضعي بضع قطرات من الزيت على قطعة قماش للتنظيف خالية من الوبر، ثم امسحي كامل سطح الشوبك، اتركيه يجف لمدة ساعة كاملة، حتي يتشرب الخشب الزيت، ثم بعد انقضاء الساعة يمكنك تخزينه في مكانه.

 

ملاحظات:

  • لا تستخدمي الصابون أبداً في عملية التنظيف، لأنه سوف يجريد الخشب من الزيوت الطبيعية وسوف يتشقق، وتقصير عمر الشوبك.
  • لا تنقعيه في الماء حتي وإن كان عالق بع الكثير من العجين، أفضل طريقة هي استخدام المكشطة، نقع الشوبك يمكن أن يجعل الخشب يتقوس ويتشقق بشكل كبير، واذا كان الشوبك به أجزاء معدنية أو مصنوع من المعدن، نقعه سوف يجعله يصدأ.

error: Content is protected !!