الرئيسية / بانوراما منوعات / كيفية تنظيف الخلاط الكهربائي المستخدم في المطبخ المنزلي

كيفية تنظيف الخلاط الكهربائي المستخدم في المطبخ المنزلي

تنظيف الخلاط المطبخي يجب أن يتم بعد كل استخدام، للأسف قد يبدو شيء متعب وممل ولكنه أفضل كثيراً من العثور على بقايا طعام متعفنة في احدى وصفاتك المقدمة لأطفالك، زوجك أو ضيوفك. كذلك يجب الإنتباه ألى أن المواد المستخدمة دائماً في الخلاط، غالباً ما تترك روائح قوية، لذلك يستوجب تنظيفها بقوة من ناحية وعدم استخدام مواد كيميائية ضارة من ناحية أخرى. تنظيف إناء الخلاط وتحت وحول كل جزء باستخدام فرشاة صغيرة، وإيلاء الاهتمام لمناطق أخرى أيضا، مثل المقابض والعتلات حيث الدقيق أو قطع العجين قد تكون تجمعت.

تنظيف الخلاط
الخلاط الكهربائي

كذلك إن تخزين الخلاط على الأرفف قد يجعل الغبار والزيوت الأخرى من الطهي تتراكم على السطح وفي التجاويف الدقيقة والشقوق، كذلك منافذ التهوية الغبار وحده يمكن أن يسبب مشاكل هنا.

كيفية تنظيف الخلاط بالخطوات والتفاصيل:

اللوازم:

  • صابون أطباق
  • صودا الخبز
  • قطعة قماش من القطن
  • فرشاة تنظيف صغيرة
  • عود أسنان

طريقة العمل:

  1. افصل الجهاز من التيار الكهربائي، احرصي دائماً على فصل الجهاز قبل التنظيف.
  2. غسل المرفقات: المضارب، الخطاطيف… إلخ، تأكدي دائماً أن المرفقات جافة تماماً قبل تخزينها أو استخدامها.
  3. غسل الوعاء الرئيسي بالماء الساخن والصابون، نظفي جيداً كل البقع، ممكن استخدام منظف أواني الستانستيل في حال كان الوعاء من الحديد المقاوم للصدأ.
  4. إزالة البقع وبقايا الطعام بعد كل استخدام، يتم مسح الخلاط بقطعة قماش مبللة أو بمنظف. يجب الحرص على عدم تسرب السوائل إلى فتحات التهوية أو حول المقابض والأذرع. يجب إيلاء اهتمام خاص للمناطق بالقرب من رأس المحرك، بما في ذلك مقبض التحكم في السرعة وقفل الذراع.
  5. باستخدام فرشاة صغيرة وخليط صودا الخبز والماء، فرك الأوساخ أو بقايا الطعام، مع إيلاء الانتباه إلى المناطق الصعبة في التنظيف مثل منطقة التحكم في السرعة.
  6. بعض الأجزاء تستطيعين فكها، فكيها بحرص ونظفيها وجففيها ثم ركبيها مثل ما كانت.
  7. تنظيف منطقة أسفل رأس المحرك، إمالة رأس المحرك الخلفي وتنظيف المنطقة.

  8. تنظيف رأس الخافق برفق، استخدام منشفة أو فرشاة صغيرة لإزالة العوالق وغيرها من المكونات.

  9. البحث جيداً عن الموكنات المتراكمة وتنظيفها جيداً على الحواف الداخلية والغلاف ورأس المحرك، غبار وأوساخ وبقايا طعام استخدام عود أسنان أو أذن أو فرشاة صغيرة لإزالة الأوساخ.

  10. استخدام عود الأسنان، أو فرشاة صغيرة، لإزالة الفتات والغبار من فتحة التهوية، ينبغي أن تكون فتحات التهوية دائما نظيفة لتقديم أفضل أداء للخلاط.
  11. ضع الخلاط على جانبه، استخدام فرشاة أو منشفة صغيرة ومنظف عادي لتنظيف أسفل الجهاز.

تنبيه هام:

توخي الحذر عند استخدام أي سائل لتنظيف سطح الخلاط. الماء أو المنظفات السائلة ممكن أن تدخل في العتلات أو فتحات التهوية وذلك يؤثر على المحرك، الأفضل استخدام قطعة قماش مبللة بدلا من ذلك.

error: Content is protected !!