الرئيسية / بانوراما منوعات / تفسير الأحلام وأنواعها وارتباطها في حياتنا اليومية ومن هم المفسرون ؟

تفسير الأحلام وأنواعها وارتباطها في حياتنا اليومية ومن هم المفسرون ؟

تفسير الأحلام يعتمد على ما هو الحلم، وكيف يتم تفسيره ؟ الحلم هو عبارة عن مجموعة مشاهد تدور في عقل الإنسان أثناء النوم، وتكون هذه المشاهد أحياناً نابعة من مؤثرات نفسية سعيدة كانت أو حزينة. وأحيانا تكون الأحلام مرتبطة بشكل شبه حقيقي أو لها دلالات على أمور تحدث أو سوف تحدث، وأحيانا تكون أحلام مخيفة لدرجة أن بعض المرضى مثل مرضى القلب قد تتسبب أحلامهم في الموت وهم نائمين من تعرضهم لخوف شديد.

تفسير الأحلام

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأشخاص قد تجد أحلامهم لها تفسير منطقي، سهل وبسيط وهناك أشخاص أحلامهم تكون مثل أحجية وبعض الرموز. وفي المقابل قد انتشر في المجتمع العديد من المفسرين للأحلام وامتلاء مجتمعنا بعناوين صحف ومجلات ومواقع انترنت تتحدث عن تفسير الأحلام، منهم من يبني نظريته على أسس علمية ومنهم من يستخدم الكذب لاستغلال حاجات الناس.

كذلك يمكن تفسير الأحلام بناءاً على تصنيف سهل وبسيط، هو تحديد نوع الحلم وجدية ارتباطه بالواقع، كذلك فإن الأحلام متنوعة:

  • الرؤيا وهي مجموعة مشاهد مترابطة أو لها دلالات متفرقة كإشارات وإيحاءات، يستيقظ بعدها الإنسان في راحة وطمأنينة، مستبشراً بالخير، أو ممكن أن تكون تحذير قبل الوقوع في مصيبة أو أمر خطير وهي في الغالب مرتبطة مع صلاح الإنسان وايجابيته في الحياة.
  • الحلم وهو رؤية مشهد أو عدة مشاهد مفزعة تصيب الشخص بالقلق ” مثل بانكي مون 🙂 ” أو ممكن التسبب بفزع شديد يستيقظ على أثره الإنسان وقد تبدو عليها علامات الإجهاد الشديد، وفي الغالب تتركز هذه الأحلام ويراها باستمرار الأشخاص السلبيين أو المنخرطين في مشاكل واعتداءات، وكذلك الأشخاص الذين ينامون على جنابة بدون وضوء أو غسل، ويذهب هذا الأمر العديد من الأذكار والسنن الواردة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أضغاث أحلام هي عبارة عن رؤية عدة مشاهد ليس لها معنى وغير متراكبة، في الغالب تنتج عن إرهاق شديد أو إعياء أو مرض أو رغبة شديدة في فعل أمر دون القدرة على فعله يترجمها العقل الباطن على شكل مشاهد متنوعة.

    اذن ما هو تفسير الأحلام وكيف يتم ذلك؟

    في الحقيقة يعتمد المفسرون في  تفسير الحلم على نمط حياة الشخص وما مر به من أمور نفسية ومعتقدات وما شابه من هذه الأمور التي يستطيع أن يبني منها فكرة تفسر الحلم، كمثال: عندما يكون شخص بحاجة شديدة للمال للعلاج من مرض، ويحلم أنه يركض ويسقط أرضاً فيجد على الأرض تفاحة فيذوقها فيشعر بالسعادة ويستيقظ، مثال بسيط وواضح كيف يمكن ربط الأمور ببعضها، ولكن هناك تكون أشياء أعمق من ذلك وتفسيرات تحتاج خبرة في الحياة أو هبة من الله للشخص في ذكاءه واستطاعته ربط الأمور بتسلسل غريب.

error: Content is protected !!